الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Tuesday- السـاعة 03:00 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

مجلس إدارة معهد الإدارة العامة يعقد اجتماعه الثاني لهذا العام

الأربعاء 29 شوال 1440 هـ الموافــــــــق 3 يوليو 2019م

- المجلس يطلع على سير العمل في المبنى الجديد للمعهد. - بلغ عدد الجهات المستفيدة من التدريب بالمعهد في النصف الأول من العام ( 66) جهة حكومية مدنية وعسكرية.

عقد مجلس إدارة معهد الإدارة العامة اجتماعه الثاني لهذا العام 2019م برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية - رئيس مجلس إدارة المعهد - , وبحضور أصحاب السعادة وعدد من أعضاء المجلس.

وفي بداية الاجتماع تم إستعراض التقرير الخاص بمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الأول لعام 2019م، ثم تم استعراض المواضيع المعروضة في جدول الأعمال, وأهمها تصور المعهد لدوره في الجهود الحكومية الموجهة لبناء منظومة لتقييم الأداء المؤسسي وتطبيق المنهجيات العلمية في تقييم وقياس جودة الخدمات الحكومية، والخطوات المنجزة في مشروع انضمامه لشبكة عمان للبحث العلمي والتعليم ( OMREN ( ، وتفعيل دور المعهد في قياس العائد من التدريب, وغيرها من قرارات الاجتماع الأول, وقد أوصى المجلس بمتابعة هذه الجهود والشروع في تنفيذ هذه المشاريع في أقرب وقت ممكن.

واطلع المجلس على مؤشرات أداء المعهد في النصف الأول من العام والتي غطت كافة أنشطته العلمية والإدارية وعلاقاته الداخلية والخارجية وشراكاته العلمية, وقد أشاد المجلس بمساعي المعهد لتقديم خدماته التدريبية والبحثية لكافة الوحدات بالجهاز الإداري للدولة، حيث بلغ عدد الجهات المستفيدة من التدريب بالمعهد في النصف الأول من العام (66) جهة حكومية مدنية وعسكرية وأكد على أهمية المشروعات التدريبية المستمرة بالمعهد والمتمثلة في المشروع المتكامل لتدريب شاغلي وظائف الإدارة الوسطى من مديري الدوائر والمساعدين ورؤساء الأقسام بوزارة التربية والتعليم، والمشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في مجال دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروعات الإنمائية - مبادرة بناء القدرات لتصنيف المشاريع واختيارها وتقييمها, كما أشاد بجهود المعهد الموجهة لتفعيل نشاطي البحوث والإستشارات واستكماله إعداد دليل الخدمات الإستشارية ولائحة البحث العلمي والنشر وتحقيقه إنجاز عملين علميين هامين هما : كتاب "الرقابة الذاتية وأثرها على سلوك الموظف "، و كتاب " الإبتكار: ميزة تنافسية مستدامة".

كما أشاد المجلس بجهود المعهد في بناء الشراكات الداخلية والخارجية وقيامه بتنفيذ برامج علمية مشتركة مع المعهد العربي للتخطيط وجامعة السلطان قابوس وتحضيره لاستضافة وتنظيم المؤتمر العربي الأول :الحوكمة والإدارة العام (السبيل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي) المقرر عقده في 16 - 18 ديسمبر 2019م في مسقط بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومركز عمان للحوكمة والإستدامة.

و ناقش المجلس إستنادا لاختصاصه, الوضع المالي للمعهد لهذا العام ومشروع موازنته للسنة المالية القادمة 2020م, وأقر رفعها إلى وزارة المالية وبارك جهود المعهد الموجهة لتعظيم وتنويع إيراداته بما يعزز الموارد الحكومية المخصصة له .

كما اطلع المجلس على تفاصيل الإنجاز في المبنى الجديد للمعهد حيث قدمت شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس) عرضا توضيحيا للمشروع ومراحل التقدم فيه وخطط الإنجاز للمرحلة المتبقية من المشروع المتوقع تسليمه للمعهد بنهاية العام القادم 2020م , حيث يذكر أن المشروع يقام على أساس الانتفاع بأرض معهد الإدارة العامة في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ويقوم على مساحة 28.124 م 2، ويشتمل على عدة منشآت بمساحة إجمالية تبلغ 65000 م .

واختتمت مناقشات المجلس باتخاذ القرارات المناسبة حيال الموضوعات المطروحة وما طرح من موضوعات مستجدة خلال الاجتماع ومنها مشروع برنامج تطوير الكوادر الوطنية القيادية وتأسيس مركز إعداد القادة.