الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Wednesday- السـاعة 07:07 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

وزارة الخدمة المدنية تنظم محاضرة حول "الهياكل التنظيمية وتخطيط الموارد البشرية"

الإثنين 09 شعبان 1440 هـ الموافــــــــق 15 أبريل 2019م

نظمت وزارة الخدمة المدنية يوم الإثنين 15 إبريل 2019م محاضرة حول " الهياكل التنظيمية وتخطيط الموارد البشرية " قدمها الأستاذ محمود محمد شكري مستشار المصالح العمومية في الإدارة العامة بالوكالة التونسية للتعاون الدولي بقاعة الندوات بوزارة الخدمة المدنية، وذلك تحت رعاية سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري.

هدفت المحاضرة بشكل عام إلى التعريف بأهمية الهياكل التنظيمية ومراحل إعدادها والتعريف بتخطيط الموارد البشرية وأهميتها.

واشتملت على عدد من المحاور الهامة المتصلة بالهياكل التنظيمية منها تعريف الهيكل التنظيمي وأهميته، وأنواع الهياكل التنظيمية، ومبادئ التنظيم السليم، ومراحل إعداد الهيكل التنظيمي، ومعايير التحليل التنظيمي.

كما اشتملت المحاضرة على محاور تختص بتوضيح ما يجب تفاديه عند إعداد الهيكل التنظيمي، وماهي الدواعي لمراجعة الهيكل التنظيمي القائم.

وتطرق الأستاذ محمود محمد شكري خلال المحاضرة إلى عدد من المحاور حول تخطيط الموارد البشرية منها، تعريف تخطيط الموارد البشرية وأهميتها، ومراحل تخطيط الموارد البشرية، ودراسة خصائص الموارد البشرية المتاحة، واحتساب الحاجيات المستقبلية للموارد البشرية، وسيناريوهات معالجة الفوارق.

ويأتي تنفيذ هذه المحاضرة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.