الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Tuesday- السـاعة 03:01 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

المرهون يترأس اجتماع مراجعة الادارة السنوي لتطبيقات إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001/2015) "

الأحد 01 شعبان 1440 هـ الموافــــــــق 07 أبريل 2019م

ترأس معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية اليوم الاحد 7 إبريل 2019م اجتماع مراجعة الجودة لتطبيقات إدارة الجودة وفق مواصفة الآيزو (9001/2015) الذي يستهدف متابعة أداء التقسيمات التنظيمية بالوزارة، من أجل الوقوف على الجوانب التطويرية اللازمة لتحقيق متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة.

وفي بداية الاجتماع ألقى معالي الشيخ الوزير كلمة أشاد من خلالها بالدور الذي تبذله كافة تقسيمات الوزارة في السعي لتطوير جودة الخدمات المقدمة من الوزارة للمستفيدين من تلك الخدمات، متطرقا معاليه إلى أهم الجوانب التطويرية التي يمكن إرساؤها في الوزارة من أجل زيادة فاعلية جودة الأداء وتحسين نوعية الخدمات المقدمة، ومستعرضاً الجهود التي بذلها موظفو الوزارة بمختلف التقسيمات التنظيمية خلال عام 2018م، والتي كان لها الاثر الملموس في انجاز متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة، وفي نهاية الكلمة حث معاليه على بذل المزيد من الجهود في إنجاز الأعمال وفق معايير نظام إدارة الجودة بما يسهم في الارتقاء بمستوى أداء الوزارة.

وخلال الاجتماع قدمت فريدة بنت محمد البوسعيدية مديرة دائرة عقود التوظيف بالمديرية العامة للمراجعة والمتابعة الادارية عرض عن أبرز الأعمال والدراسات القانونية التي نفذتها المديرية خلال عام 2018م وتحليل بياناتها، وعرض المهام التي تقوم بها المديرية , موضحاً مسار تطبيقات نظام إدارة الجودة بالمديرية.

وقام عبيد بن موسى البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للمعلومات والإحصاء باستعراض مسار عمليات وإجراءات عمل المديرية وفق تطبيقات نظام إدارة الجودة ومستعرضاً أبرز إنجازاتها خلال عام 2018م، وأهم التحسينات التي نفذتها المديرية، وأبرز المؤشرات الإحصائيات خلال العام الماضي.

وقدم ناصر بن محمد الرقادي مدير دائرة العلاقات التدريبية بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية عرض عن عملية تنمية الموارد البشرية التي تهدف الى تطوير ورفع كفاءة موظفي وحدات الخدمة المدنية من خلال تدريب وتأهيل , وعرض أهداف عملية تنمية الموارد البشرية وهي الارتقاء بالكادر الوظيفي في الوحدات الحكومية والاستفادة من التدريب الالكتروني وتعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص, وعرض ابرز انجازات المديرية خلال عام 2018م، كما وضح خلال العرض نسب المشاركين في الدورات والبرامج التدريبية الداخلية والخارجية ومدى رضاهم .

بعد ذلك قدمت خديجة بنت مسعود التوبي مديرة دائرة الجودة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة عرضا مرئيا عن أداء عمليات نظام إدارة الجودة الآيزو (9001/2015) بمختلف تقسيمات الوزارة، حيث شمل العرض على العديد من المحاور الهامة منها نتائج التدقيق ( الداخلي – الخارجي), والتغذية المرتدة من المستفيد من خلال المقترحات التحسينية الناتجة من الاستبيانات وملخص تقريري خدمة المراجعين و الشكاوي , حيث تبين ارتفاع في نسبة الإنجاز عن القيمة المنشودة لتحليل نتائج تحقيق أهداف الجودة لعام 2018م (70%) حيث بلغت النسبة (98%) , ومدى تنفيذ أهداف الجودة وأداء العملية ومطابقة المنتج , وموقف الأفعال التصحيحية وموقف تنفيذ التوصيات الناتجة من جلسة مراجعة الإدارة السابقة , التغييرات التي يمكن أن تؤثر على نظام إدارة الجودة , أداء المزودين , نتائج المراقبة والقياس و ملائمة الموارد , نتائج فعالية الإجراءات المتخذة للتعامل مع المخاطر .

كما أستعرض خميس بن خلفان البادي مدير دائرة التخطيط الوظيفي بالمديرية العامة للتنظيم وتصنيف الوظائف خلال الاجتماع انجازات المديرية خلال العام الماضي وتحليل مؤشرات الأداء والبيانات الإحصائية لأعمال المديرية , وقيام الموظفين بزيارة عمل للإطلاع والاستفادة من خبرات وتجربة ديوان الخدمة المدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في مجال الهياكل التنظيمية والإطلاع على تجربة تسويق الكفاءات والتعاقب الوظيفي والتصنيف وترتيب الوظائف , والمشاركة في فريق عمل للإطلاع والاستفادة من تجربة ديوان الخدمة المدنية بمملكة البحرين الشقيقة في مجال تصنيف وترتيب الوظائف مجالي موازنة الوظائف والتخطيط الوظيفي والمشاركة في فريق العمل العربي الموحد لوضع كفاءات الإدارة العليا في الجمهورية اللبنانية, وغيرها من الموضوعات التي تدخل في اختصاصاتها.

وقدم عمار السعدي مدير مساعد دائرة الشؤون المالية بالمديرية العامة للشؤون الإدارية بعد ذلك استعرض نبيل بن عبدالرحمن الفارسي مدير دائرة الاحتياجات الوظيفية بالمديرية العامة للتوظيف مؤشرات المديرية خلال عام 2018م ، والإنجازات التي حققتها المديرية متمثلة في تطبيق إجراءات التوظيف المركزي التي تم من خلالها توظيف المواطنين الباحثين عن عمل خلال عام 2018م، وفق الخطة الزمنية الموضوعة لذلك ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات والمبادرات التطويرية لتسهيل عملية إجراءات التوظيف بالوحدات الحكومية .

وقدم عمار السعدي مدير مساعد دائرة الشؤون المالية بالمديرية العامة للشؤون الإدارية والمالية عرضاً مرئياً عن أهم الأعمال المنجزة في المديرية خلال عام 2018م موضحا خلال العرض أهم العمليات والإجراءات والأهداف والمؤشرات الخاصة بالمديرية وهي عملية الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية وعملية المشتريات والبنية التحتية ، بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات لزيادة كفاءة الموظفين وتوفير بيئة عمل مناسبة وبالتالي تحسين مسار العمل الوظيفي بالوزارة .

حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية والمديرين العامين وعدد من مسؤولي الوزارة .