الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Wednesday- السـاعة 07:06 AM بتوقيت سلطنة عمان

أرشيف الأخبار صورة سهم الصفحة الرئيسية

أرشيف الأخبار صورة سهم لرؤوس الأقلام

افتتاح مؤتمر عمان للجودة والتميز مستقبل إدارة الجودة الشاملة في ظل التطور التكنولوجي- تحديات وآفاق "

الثلاثاء 12 رجب 1440 هـ الموافــــــــق 19 مارس 2019م

رعى سعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية صباح يوم الثلاثاء 19/3/2019م حفل افتتاح مؤتمر عمان للجودة والتميز تحت عنوان) مستقبل إدارة الجودة الشاملة في ظل التطور التكنولوجي– تحديات وآفاق (، الذي تنظمه وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع شركة الأصايل للمؤتمرات، ويستهدف عدد من المدراء والمسؤولين في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

وفي بداية الحفل ألقى مروان بن محمد المطروشي مدير عام الأصايل للمؤتمرات كلمة ترحيبية بهذه المناسبة بالنيابة عن الشيخ محمد بن عيسى الفيروز رئيس اللجنة المنظمة رحب من خلالها بسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية وبأصحاب السعادة والمتحدثون ورؤساء الجلسات والحضور وشكرهم على حرصهم لحضور هذا الافتتاح.

وقال مروان المطروشي أن جميع المؤسسات في القطاعين الخاص والعام تسعى بشكلٍ كبير للتحسين المستمر لعملياتها وخدماتها، وذلك من خلال ضمان الجودة وإدارة الجودة الشاملة، مشيراً إلى أن موضوع الجودة وضمانها من أهم أساسيات العمل في مختلف القطاعات، وأصبح ذو معايير ومقاييس معينة محليًا أو دوليًا يتم اتباعها لتكون مثابة مؤشرات يُقاس فيها أداء المؤسسة وعملياتها ومخرجاتها وأداء موظفيها وغير ذلك.

وأكد المطروشي على أن كثير من المؤسسات طورت أدائها العام بعد اتباعها للمعايير العامة الدولية المواتية لأنشطتها كالمنظمة الدولية للمعايير المعروفة بالآيزو، وأضاف بأن هذه المعايير تختلف لتشمل قطاعات مختلفة، كقطاع التعليم والتدريب، القطاع الصحي، القطاع المصرفي والمالي، القطاع الصناعي بمختلف أنواعه، قطاع النفط والغاز وغيرها. بالإضافة إلى مفهوم الهندسة القيمية الذي يؤثر وبشكل مباشر على عملية إدارة الجودة الشاملة من خلال تقليل التكاليف العامة دون المساس بالجودة.

كما أكد على أن التجارب الناجحة التي سيستعرضها عدد من الخبراء والمتحدثين القادمين من قطاعات مختلفة في مؤسسات كبرى في السلطنة وخارجها خلال هذا المؤتمر ستكون بمثابة الدروس الملهمة للمشاركين للاستفادة واستقاء الخبرة بحيث تنعكس بالتالي على الأداء الوظيفي في مختلف المواقع.

وفي الختام، عبر مروان بن محمد المطروشي عن خالص شكره وتقديره لوزارة الخدمة المدنية والجهات الداعمة على دعمهم المتواصل، مؤكداً على الاهتمام في الإسهام لرفع مستوى الخبرة والمعرفة التي تُنقَل لمواطني ومقيمي السلطنة بما يعود نفعاً على رفع مستوى الخدمة والاقتصاد فيها.

كما عبر عن شكره للمتحدثين ورؤساء الجلسات، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة المنظمة للمؤتمر على جهودهم الكبيرة. ويهدف المؤتمر إلى التركيز على مستجدات إدارة الجودة، وتوضيح أهمية الجودة الشاملة وأثرها على تميز المؤسسات، وبيان أثر التطور التكنولوجي والابتكار على تطبيق الجودة الشاملة.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على كيفية إدارة وتطبيق الجودة في مختلف قطاعات الأعمال، وتشجيع المؤسسات على تطبيق أنظمة الجودة الشاملة والتميز، ونشر ثقافة الهندسة القيمية، والتعريف بمنهجية الهندسة القيمية في خفض التكاليف مع الحفاظ على الجودة.

ويسلط المؤتمر الضوء على عدد من المحاور الهامة المتصلة بالجودة والتميز وهي أثر التكنولوجيا المتقدمة والابتكار على كيفية تطبيق الجودة الشاملة، والجودة والتميز في القطاع الحكومي، وكيفية إدارة الجودة وتطبيقها في كثير من القطاعات، كمؤسسات القطاع الحكومي، والقطاع المصرفي المالي، وقطاع الصناعة، وقطاع النفط والغاز، وأثر تطبيق الجودة والتميز على تطور منظمة التعليم والتدريب.

كما يتطرق المؤتمر إلى الهندسة القيمية كعلم يستهدف المشاريع الكبيرة والصغيرة في خفض الكلفة والإبقاء على التميز، وأدوات وطرق تطبيق الجودة، والجودة الإلكترونية، وتحديات التطور التكنولوجي والابتكار على تطبيق الجودة.

ويشتمل المؤتمر على استعراض عدد من تجارب وقصص نجاح لمؤسسات محلية وعالمية، وتطبيقات عملية لبعض الدول التي اهتمت بالجودة وحققت نتائج مبهرة، وجلسات حوار ونقاش في مختلف المجالات المتعلقة بالجودة والتميز.

كما يشتمل على ورشة عمل خاصة حول طرق تطبيق إدارة الجودة والتميز في المؤسسات، وورشة عمل خاصة حول الهندسة القيمية بهدف خفض تكاليف المشروعات.

ويحاضر خلال فترة المؤتمر عدد من أبرز المحاضرين والمتحدثين من داخل السلطنة وخارجها منهم الدكتور خالد زيد المحرمي محاضر ومساعد العميد للشؤون الأكاديمية في كلية نزوى، والدكتور خالد جاسم بومطيع رئيس جمعية البحرين للجودة، والدكتورة سامية عوض الشنفري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للجودة في التعليم العالي بالسلطنة، والدكتورة جاكلين فهمي فرج رئيسة جماعة استشاري هندسة القيمة وعضو في الجمعية الأمريكية للجودة.

حضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السعادة، والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.