الموقع الإلكتروني لـ وزارة الخدمة المدنية

اليوم: Sunday- السـاعة 21:48 PM بتوقيت سلطنة عمان

دور وزارة الخدمة المدنية في التوظيف صورة سهم الصفحة الرئيسية

دور وزارة الخدمة المدنية في مجال التوظيف صورة سهم لرؤوس الأقلام

الدور الذي تقوم به وزارة الخدمة المدنية في مجال التوظيف لمختلف الوظائف:

يتمثل دور وزارة الخدمة المدنية في تلقي الاحتياجات الوظيفية من الجهات الحكومية المطبقة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية بعد قيام تلك الوحدات بالتنسيق مع وزارة المالية لاعتماد الدرجات للتعيين علي تلك الشواغر والموافقة للإعلان عنها ، حيث يقوم المختصون بالوزارة بعد ذلك بدراسة تلك الاحتياجات للتأكد من مدى توافق المسميات الوظيفية مع شروط شغل الوظائف ومن ثم موافاة المركز الوطني للتشغيل بها للقيام بالإعلان عنها وتلقي طلبات المواطنين الراغبين في التنافس عليها بحيث يقوم المركز بعد ذلك بموافاة الوزارة بأسماء المرشحين لدخول التنافس على تلك الوظائف لتقوم الوزارة بإجراءات التقييم والترشيح عليها .

1- الوظائف التخصصية : وهي التي واجباتها ومسؤولياتها تتعلق باختصاص جهة معينة ومنها على سبيل المثال الوظائف التي تتعلق بسلك التدريس أو الوظائف الطبية أو تلك التي تتعلق بالمجالات الدينية والمعني بإتخاذ إجراءات المفاضلة على تلك النوعية من الوظائف الجهات ذات العلاقة بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية.

2- الوظائف النمطية : وهي التي تتحد في الواجبات والمسؤوليات بين مختلف الوحدات الحكومية ، وتقوم وزارة الخدمة المدنية بإتخاذ إجراءات المفاضلة بين المتنافسين عليها والترشيح عليها بالتنسيق مع بقية الوحدات.

تفعيل التقنية في مجال التوظيف المركزي:

من منطلق حرص وزارة الخدمة المدنية على تطوير إجراءات التوظيف المركزي وتوفير مختلف الخدمات للباحثين عن عمل بكل سلاسة وسهولة فقد تم تفعيل الخدمات باستخدام التقنية، وفي هذا الصدد تم تفعيل خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) في المجالات التالية:

1. الاستفسار عن مواعيد الاختبارات أو المقابلات:

يمكن الاستفسار عن مواعيد الاختبارات أو المقابلات عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة وذلك بعد صدور إعلان تحديد المواعيد بإرسال الرسالة الآتية: ما رقم القوى العاملة # رقم الوظيفة وإرسالها إلى الرقم (90226.(

2. معرفة النتائج وأسماء المرشحين عبر موقع الوزارة الالكتروني:

بإمكان المواطنين الباحثين عن عمل الاطلاع على الوظائف الشاغرة والتقديم عليها عبر موقع الوزارة الالكتروني ( www.mocs.gov.om) وكذلك الاطلاع على النتائج النهائية وأسماء المرشحين والمرشحات لشغل الوظائف.

الاختبارات التحريرية للمتقدمين.

قامت الوزارة بتطوير أنظمة خاصة لإجراء الاختبارات التحريرية للوظائف النمطية التي تتطلب شهادة التعليم العام فأعلى، حيث تم توفير مختبرات وقاعات مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي، وتم ربط تلك الأجهزة ببنك للأسئلة يضم حوالي (30000) ثلاثون ألف سؤال تم إعدادها من قبل مختصين أكاديميين من جامعة السلطان قابوس والكليات التقنية التابعة لوزارة القوى العاملة والكليات التطبيقية التابعة لوزارة التعليم العالي بالنسبة للوظائف التي تتطلب مؤهلي البكالوريوس والدبلوم، ومختصين من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للوظائف التي تتطلب شهادة التعليم العام ، ويتم بصفة مستمرة رفد البنك بأسئلة إضافية ومتجددة. ومن خلال النظام، يتم تحديد عدد من الأسئلة بشكل متساوي لكل متقدم حسب طبيعة الوظيفة والمؤهل أو التخصص المطلوب لها وبذات المستوى لكل متقدم لنفس الوظيفة ، ويجرى الاختبار للمتقدمين آليا وفق مدة زمنية محددة ، كما يتم التصحيح آليا وفي نفس اللحظة دون أي تدخل من العنصر البشري ، ويطلع المتقدم على نتيجته فور انتهائه من الاختبار وقبل مغادرته جهاز الحاسب الآلي الذي أدى فيه الاختبار، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن نتائج جميع المتقدمين عبر شاشة معدة لهذا الغرض داخل وخارج قاعات الاختبارات ، بحيث يتم ترشيح الحاصلين على أعلى النتائج في الاختبارات التحريرية، وفي هذا الجانب فأنه يوجد بالوزارة عدد اربع قاعات مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي تستوعب أكثر من (250) مائتان وخمسون متقدم خلال كل فترة وبإجمالي يصل إلى أكثر من (1200) ألف ومائتان ممتحن يوميا وذلك بهدف تسريع الإجراءات وتوفيرا للوقت والجهد .

3. ترشيح المواطنين لاستكمال إجراءات تعيينهم:

بعد الانتهاء من الاختبارات والمقابلات الشخصية تتم إحالة النتائج إلى قسم النتائج والترشيحات حيث يتم ترشيح المواطنين وفقا لأولوية النتائج الحاصلين عليها عبر نظام الموارد البشرية وعادة ما يكون الترشيح بنفس يوم الاختبار ومن خلال استخدام الأنظمة الآلية ما لم يكن هناك ما يعيق عملية الترشيح وفي حالة تساوي مواطن أو أكثر في نتيجة الاختبار يكون الفصل بينهم وفقا للمادة (14)من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ويتم نشر أسماء المواطنين بالصحف المحلية وموقع الوزارة الالكتروني (الانترنت) ووفقا لقواعد وإجراءات التوظيف المركزي المعتمدة يتم الاحتفاظ بقوائم انتظار للمتقدمين بعد ترتيبهم وفقا لنتائجهم بحيث يتم الترشيح منها متى ما كان هناك احتياج وارد من جهة معينة ترغب بالترشيح بصفة عاجلة على ان يكون الاحتياج بذات شروط الوظيفة المعلن عنها وتكون الفترة من الإعلان إلى الإعلان الذي يليه.

الوظائف الحرفية والخدمات المعاونة:

وهي الوظائف التي لا تتطلب مستويات تأهيل معينة فيمن يشغلها حيث أن الآلية المتبعة من قبل الوزارة لتقييم المتقدمين للتنافس عليها من خلال إجراء المقابلات الشخصية لهم وفق عناصر محددة يتم من خلالها التركيز على الكفاءة وبعض السمات الشخصية حسب نوعية الوظائف وتقوم بذلك لجان مشتركة بين وزارة الخدمة المدنية والوزارة الطالبة للوظيفة.

تحديد نسبة (2%) من الشواغر لفئة ذوي الإعاقة:

تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية الموقر رقم (2/2011) الصادر بتاريخ 4 رجب 1432هـ الموافق 6 يونيو 2011م ، تقوم الوزارة بتحديد نسبة لا تقل عن (2%) من إجمالي الوظائف يتم الإعلان عنها لفئة ذوي الإعاقة تتوزع بين مختلف المستويات الوظيفية ومحافظات السلطنة وأنواع الإعاقات.